خدمة جديدة من جوجل “مختبر الأخبار”

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:51 مساءً

لا يكف عملاق محركات البحث” غوغل”عن تطوير أدائه وتقديم كل ما هو جديد.

جديد “جوجل ” هذا الأسبوع هو خدمة “مختبر الأخبار” لمساعدة الصحافيين على تطوير أدائهم على المواقع الالكترونية.

الخدمة الجديدة تتيح للمستخدم الاستفادة من محتوى المختبر بأكثر من 70 لغة، من ضمنها العربية، شريطة أن يكون لديه حساب على “جيميل”، البريد الالكتروني الخاص بـ”جوجل”.

وفي أعلى صفحة “مختبر الأخبار” كتبت عبارة: “نحن نتعاون مع الصحفيين ورجال الأعمال للمساعدة في بناء مستقبل وسائل الإعلام”.

وتتميز صفحات المختبر بألوان زاهية وصور كبيرة وأدوات تفاعلية، تساعد المستخدم على فهم المضمون بسرعة.

هذا فيديو تعريفي عن الخدمة

ويقدم المختبر أربع خدمات أساسية هي: البحث، والتقرير والنشر والتحسين، ويتفرع من هذه الخدمات خدمات إضافية أخرى، وأرفق المحرك العملاق درسا ومقطع فيديو بكل خدمة من أجل فهم أفضل لكيفية استخدام هذه الخدمات.

مثلا في خدمة البحث، هناك أدوات تساعد على الحصول على نتائج أكثر دقة، ومستكشف البيانات العامة الذي يساعد على اكتشاف مصادر البيانات الجديدة، وهذه المعلومات والبيانات تساعد الصحافيين على رواية قصصهم بشكل أفضل، مثل التقارير العالمية في مجال الصحة والتعليم الاقتصاد.

وفي خدمة التقرير: يقدم المختبر سلسلة أدوات تدعم القصة الصحافية، مثل الخرائط التفاعلية، وصور من الأقمار الصناعية والفيديو وخدمة الأخبار العاجلة من كافة وسائل الإعلام العالمية.

وفي مجال الصور، يساعد المختبر في التأكد من صحة الصور المنشورة عبر الإنترنت، ومتى التقطت وأين هو أصلها وأين ظهرت في المواقع الالكترونية.

بالإضافة إلى تطبيق “كشك الأخبار” على الأجهزة الذكية، ويساعد هذا التطبيق في نشر أخبارهم لتصل إلى ملايين المستخدمين، وما عليك سوى تسجيل اسم وسيلتك الإعلامية وتحديث مضمون أخبارك باستمرار على هذا التطبيق العالمي.

وإلى جانب ذلك، يقدم المختبر خدمة” التحليل” التي تساعدك في فهم اتجاهات المستخدمين بشكل معمق، أي ما هي الموضوعات الأكثر رواجا في عمليات البحث، فمثلا في الولايات المتحدة بحثوا هذا الأسبوع كثيرا عن اسم ولاية اريزونا، وفي “يتويوب” هناك أداة “التحسين “التي تساعد على ظهور الفيديوهات الخاصة بك في مواقع متقدمة من محركات البحث، وبالتالي الوصول إلى جمهور أوسع.

ويقول مدير المختبر ستيف جروف في فيديو تعريفي نشره غوغل إن رسالة محرك البحث هي عملية تنظيم جمع المعلومات في العالم وجعلها في متناول الجميع.

وأضاف” لذلك أنشأنا مختبر أخبار لدعم إنشاء وتوزيع المعلومات بواسطة توفير الأدوات والبيانات والبرامج المصممة للمساعدة في الحصول على محتوى إخباري جيد”.