ارتفاع اسعار الفائدة يؤثر على اسعار الذهب ويؤدي لتراجعها بنسبة حادة

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 19 مايو 2016 - 12:55 مساءً

ارتفاع اسعار الفائدة يؤثر على اسعار الذهب ويؤدي لتراجعها بنسبة حادة

راجعت العقود الآجلة للذهب لأدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع في التعاملات الاوروبية لليوم الخميس، بعد الخسائر التي اصابتها بعد صدور محضر اجتماع السياسة النقدية الأخير للاحتياطي الفيدرالي الذي اشار الى إمكانية رفع اسعار الفائدة في حزيران/يونيو .

ففي قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية تراجعت عقود الذهب تسليم حزيران/يونيو لتسجل ادنى سعر لها في الجلسة البالغ 1.253.20 دولار للاونصة. وهو سعر لم يسجله الذهب منذ 28 نيسان/ابريل ، ووقفت تدولات الذهب عند 1.255.55 دولار للاونصة الساعة 6.56 بتوقيت جرينتش (2.56 بالتوقيت الشرقي) متراجعا بنسبة 18.95 دولار او مايعادل 1.49٪.

وقبل ذلك بيوم تراجعت عقود الذهب بنسبة 2.50 دولار او مايعادل 0.2٪.

وكشف محضر اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحياطي الفيدرالي الذي صدر يوم امس الاربعاء ان البنك المركزي كان من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة في حزيران/يونيو ، إذا أشارت نقاط البيانات الاقتصادية إلى نمو أقوى في الربع الثاني وكذلك اذا كان هناك استقرار في معدل التضخم و وفرص العمل.

وأشارت الصناديق الأجلة لبنك الاحتياطي الفيدرالي لوجود فرصة بنسبة 34٪ من ارتفاع معدل حزيران/يونيو في صباح اليوم الخميس، مقارنة مع 16٪ قبل اصدار التقرير الذي وصف بشديد اللهجة من قبل الاحتياطي الفيدرالي بعد ظهر يوم امس الاربعاء من 4٪ فقط قبل أسبوع.

ويعتبر الذهب حساس لارتفاع معدلات سعر الفائدة في الولايات المتحدة، نتيجة لارتفاع تكلفة الفرص البديلة لحيازة الأصول غير ذات العوائد مثل السبائك.

وأدى تزايد احتمال رفع سعر الفائدة في شهر حزيران/يونيو الى رفع قيمة الدولار إلى أعلى مستوياته في سبعة أسابيع.

وعادة مايؤثر ارتفاع الدولار الأمريكي على سعر الذهب، لأنه يخفف من حدة جاذبية المعدن كأصل بديل ويجعل السلع المسعرة بالدولار أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

ويترقب المشاركون في السوق باهتمام بالغ زوج من التعليقات من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي خلال وقت لاحق من اليوم . حيث سيقوم نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي ستانلي فيشر بالحديث الساعة 15.13 بتوقيت جرينتش (9.15 بالتوقيت الشرقي)، في حفل يقام في جامعة كولومبيا، في حين سيقوم رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في نيويورك وليام دادلي بعقد مؤتمر صحفي حول الاقتصاد في الساعة 14.30 بتوقيت جرينتش (10.30 بالتوقيت الشرقي).

و إلى جانب المتحدثين من بنك الاحتياطي الفيدرالي، يترقب التجار صدور تقرير مطالبات البطالة الاسبوعية في الساعة 12.30 بتوقيت جرينتش (8.30 بالتوقيت الشرقي) بعد قفزة مفاجئة الأسبوع الماضي. بالإضافة الى تقرير حول مسح مؤشر فيلادلفيا الصناعي في الساعة 08:30.

وارتفعت أسعار المعدن الأصفر بنسبة 19٪ حتى الآن هذا العام وسط مؤشرات على ان بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يتخذ نهجا بطيئا وحذرا لرفع أسعار الفائدة هذا العام بسبب المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.

وينظر الى المسار التدريجي في رفع معدلات الفائدة على أنها أقل تهديدا لأسعار الذهب من سلسلة الزيادات السريعة .

وفي مكان آخر على كومكس، تراجعت عقود الفضة تسليم حزيران/يونيو بنسبة 43.2 سنتا، أو مايعادل 2.52٪، لتتداول عند 16.70 دولار للاونصة خلال التداولات الصباحية في لندن، ن، في حين تراجع النحاس بنسبة 2.2 سنتا، أو مايعادل 1.03٪، ليتداول عند 2.057 دولار للرطل