الذهب يتراجع لادنى سعر له في 3 اسابيع

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 23 مايو 2016 - 11:40 صباحًا

الذهب يتراجع لادنى سعر له في 3 اسابيع

تداولت العقود الآجلة للذهب بالقرب من أدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع خلال التعاملات الاوروبية لليوم الاثنين، اضافة إلى الخسائر الحادة في الأسبوع الماضي، كما واصلت الأسواق ترقب إمكانية زيادة أخرى في أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت مبكر من حزيران/ يونيو.

ففي قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية، تراجعت عقود الذهب تسليم حزيران/يونيو بنسبة 1.90 أو مايعادل 0.15٪، ليتداول عند 1.251.00 دولار للاونصة الساعة 6.45 بتوقيت جرينتش (2.45 بتوقيت جرينتش).. وانخفضت الأسعار إلى 1.244.60 دولار للاونصة يوم الخميس الماضي وهو سعر لم يسجله الذهب منذ 28 نيسان/ابريل.

تراجعت عقود الذهب الآجلة بنسبة 20.40 دولار للاونصة او مايعادل 1.53٪، في الأسبوع الماضي، وهو التراجع الاسبوعي الثاني على التوالي، وسط مؤشرات على ان مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة في وقت مبكر في الشهر المقبل.

وسجلت احتمالات رفع سعر الفائدة لشهر حزيران/يونيو في ما يقرب من 30٪ يوم الاثنين، ارتفاعا من 4٪ فقط في الأسبوع السابق، وفقا لأسواق العقود الآجلة. وكانت احتمالات تموز/يوليو بنحو 53٪.

تزايدات توقعات رفع أسعار الفائدة الأسبوع الماضي بعد أن ذكر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك وليام دادلي ان الاقتصاد الأمريكي يمكن أن يكون قويا بما يكفي لتبرير زيادة معدل الفائدة في حزيران/يونيو أو يوليو.

وجاءت هذه التصريحات المتشددة بعد محضر اجتماع السياسة الاخير للاحتياطي الفيدرالي الذي اقترح ان عملية رفع سعر الفائدة قد تأتي في وقت مبكر في حزيران/يونيو.

ومن المقرر أن يتحدث العديد من المسؤولين من الاحتياطي الفيدرالي خلال وقت لاحق من الاثنين ، بما في رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في سانت لويس جيمس بولارد، ورئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في سان فرانسيسكو جون وليامز ورئيس بنك الاحتياطي الفدرالي فيلادلفيا باتريك هاركر.

ويعتبر الذهب حساس لرفع معدلات الفائدة في الولايات المتحدة، نتيجة لارتفاع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الأصول غير ذات العوائد مثل السبائك.

وارتفع مؤشر الدولار ليسجل اعلى مستوى له على مدى شهرين مقابل سلة من العملات الرئيسية صباح اليوم الاثنين بحثا عن مؤشرات حول امكانية اقتراب الاحتياطي الفيدرالي تقترب من رفع أسعار الفائدة.

وعادة مايؤثر ارتفاع الدولار الأمريكي على اسعار الذهب، لأنه يخفف من حدة جاذبية المعدن كأصل بديل ويجعل السلع المسعرة بالدولار أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

على الرغم من الخسائر ارتفعت أسعار المعدن الأصفر بالقرب من 18٪ حتى الآن هذا العام وسط مؤشرات ان بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخذ نهجا بطيئا وحذرا لرفع أسعار الفائدة هذا العام.

وينظر الى المسار التدريجي إلى ارتفاع معدلات الفائدة على أنها أقل تهديد لأسعار الذهب من سلسلة الزيادات السريعة.

وفي هذا الأسبوع، يترقب المستثمرون صدور البيانات الاقتصادية الامريكية لمعرفة ما إذا كان أكبر اقتصاد في العالم هو قوي بما يكفي لتحمل المزيد من رفع الأسعار في عام 2016، مع التركيز على بيانات النمو المنقحة في الربع الاول التي تصدر يوم الجمعة.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك عدد قليل من المتحدثين بنك الاحتياطي الفيدرالي على الأجندة ، بما في ذلك تصريحات رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي جانيت يلن يوم الجمعة، حيث يبحث التجار عن المزيد من القرائن بشأن توقيت رفع سعر الفائدة الأمريكية القادم.

في أماكن أخرى في تجارة المعادن، تراجعت عقود الفضة تسليم تموز/يوليو بنسبة 17.2 سنتا، أو مايعادل 1.04٪، لتتداول عند 16.36 دولار للأونصة خلال ساعات الصباح في لندن، في حين تراجعالنحاس بنسبة 0.3 سنتا، أو مايعادل 0.17٪، ليسجل 2.052 دولار للرطل .